من هم الامازيغ

 

دراسات واكتشافات

تظهر الصورة انتشار السلالة E1b1b1b من 80% إلى 0%

ساد الإعتقاد أن البربر لا يشكلون عرقا واحدا إنما مزيج

من الأجناس لا تجمعهم إلا الأرض وروابط لغوية قديمة. وقد وجدت هذه النظرية صدى حتى عند البربر أنفسهم. لكن علمالسلالات البشرية يسمح لنا بتسليط أضواء جديدة على البربر الأمازيغ عرقيا وتاريخيا. تم اكتشاف أن البربر الأمازيغ يحملونجينا مميزاً هو E-M81، الذي يرتبط بشكل وثيق بالمناطق الناطقة بالأمازيغية،[14] وتحوم تردداته حول %50 في البلاد المغاربية، وأعلى معدلاته تصل إلى %100 في المجموعات المنعزلة.

بالمقابل تم اكتشاف وجود نسب لا بأس بها من سلالات أخرى، ناتجة عن هجرات قديمة، مثل السلالة G والسلالة R (%10 إلى %15 كأعلى معدل مسجل) والسلالة J المقدرة بنسبة %7 عند الناطقين بالأمازيغية. و يعد الجين E-M81 مميزا للبربر، بحكم قلة وجوده خارج مجالهم الجغرافي، وأعلى معدل مسجل يوجد عند pasiegos المتواجدين شمال إسبانيا (%40)، و%26.64 عند الغوانش بجزر الكناري.

من أهم خلاصات الدراسات الجينية حول البربر الأمازيغ، هي أن الجد الجامع لهم عاش ل 5600 سنة فقط،[15] فالشعب الذي تكون من هذه السلالة هو شعبحديث، احتاج لما فيه الكفاية من الوقت لتكثر وتنتشر قبائله، وهو عكس ما يشاع بأن الأمازيغ عاشوا في شمال إفريقيا لعشرات الآلاف من السنين. كما صحح الإعتقاد السائد بأن الطوارق شعب أمازيغي منعزل حافظ على ثقافة أمازيغية وخط أمازيغي، بل الظاهر هو أن هذا الشعب أصلا من شعوب جنوب الصحراء الكبرى لكنه أكثرها انفتاحا على الشعوب الأخرى، حيث أثبتت الدراسات أن 62 في المائة من طوارق النيجر لا يختلفون في جيناتهم عن باقي سكان النيجر و 9 في المائة فقط منهم يحملون الجين الأمازيغي. وفي عام 2007 اكتشف باحثون أوروبيون مجوهرات حجرية ملونة بمادة نباتية قرب مدينة بركان(مغارة زكزل)المغربية، وقدروا عمر المستويات الأركيولوجية التي وجدت فيها هذه المجوهرات البدائية ب 82.000 سنة.